شرح مختصر لمدارس علم النفس

سنتكلم فى هذا المقال عن أهم المدارس التى ظهرت فى علم النفس بإيجاز سريع.
شرح مختصر لمدارس علم النفس


1. المدرسة البنائية


حيث نشأ علم النفس كعلم تجريبى مثل بقية العلوم الطبيعية عندما انشأ "فلهلم فونت" اول مختبر لعلم النفس فى جامعة ليبتزج بالمانيا فى عام ١٨٧٩

يعتبر "فونت" مؤسس المدرسة البنائية في علم النفس. و منذ ذلك الوقت استقل علم النفس عن الفلسفة.
حيث استخدم منهج التأمل الباطنى او الاستبطان وكان يحاول تحليل الخبرة الشعورية الى عناصرها الحسية الاساسية
 

و كان من اهم تلاميذه "تكنر" فى امريكا

و فسر "تكنر" عملية الفهم والتفكير من خلال نظريته فى (تقرير المعنى) بأن معانى الاشياء تأتى من ارتباط الاحساسات بالمجال الذى تحدث فيه او من خلال ارتباطها بالاحساسات الاخرى السابقة

العالم فلهلم فونت
فلهلم فونت


اهمية المدرسة البنائية:

ترى هذة المدرسة ان علم النفس يبحث دور الشعور فى التكيف مع البيئة وهذا يوضح (تأثير دارون) 
فالشعور هو احدى الوسائل التى يستعين بها الانسان للتكيف مع بيئته فاحساس الانسان بالسرور او الالم مرتبط بما يحدث خارج الإنسان نفسه
فلو كنت تهدف الى تحقيق شئ معين واعترضك عائق فانك تشعر بعدم الارتياح اما اذا وصلت الى هدفك فإنك تشعر بالسرور.

يمكننا القول ان المدرسة البنائية ركزت على المدركات الحسية مع اعترافهم بالعمليات العقلية الا ان تصورهم عن العمليات العقلية لم يكن موفقا اذا اعتبروه مجموعة من هذة الدركات الحسية اى تفسير بنائى فيزيائى بحت
كما ان اهتمامهم بالتأمل الباطنى ليس علميا اذا يغلب عليه التأثر بالذاتيه.

2. المدرسة الوظيفية


تأثرت بنظرية "دارون" فى الانتخاب الطبيعى ويعتبر "وليم جيمس" اشهر رواد هذه المدرسه فيرى "جيمس" ان وظيفة التفكير هى احداث سلوك مفيد

اهتمت المدرسة الوظيفية بالدور او الوظيفة التى تقوم بها العمليات العقلية لتكيف الانسان مع البيئه

استمرت المدرسة الوظيفية فى استخدام منهج الاستبطان واضافت منهج الملاحظه كما درست سلوك الحيوان

وعملت على تطبيق علم النفس فى عدة مجالات كالتعليم

وتعد المدرسة الوظيفية اول مدرسة امريكية فى علم النفس


نبذه عن وليم جيمس:

هو مؤسس المدرسه الوظيفية درس الطب ثم اتجه الى علم النفس والف كتابه مبادى علم النفس و فيه تعامل مع علم النفس على انه علم طبيعى بيولوجى

رفض الفكر البنائى ويرى انه لا يمكن تحليل الخبره الشعوريه الى اجذاء او عناصر شعوريه تخضع لقوانين ميكانيكيه


ان الفعل فى نظره يتعامل مع المعطيات الوارده من البيئه كما يتعامل المثال مع قطعة الحجر وبالتالى لا يمكن فصل الجسم عن العقل فهما وجهان لعمله واحده

وقد صاغ "جيمس" نظريته الشهيره فى الانفعالات والذى يقول اننا عندما نقابل حيوانا متوحشا فأننا نخاف ثم نجرى ( اى انفعال الخوف يكون قبل فعل الجرئ) ولكنه قال العكس هو الذى يحدث ان فعل الجرئ هو الذى يحدث اولا ويتبعه انفعال الخوف

فالانفعال ليس فى ذاته شيئا الا ما يحدث فى الجهاز الجسمى من تغيرات.


وليم جيمس: هو مؤسس المدرسه الوظيفية
وليم جيمس



3. مدرسة التحليل النفسي


تعتبر مدرسة التحليل النفسي من أقدم مدارس علم النفس وأكثرها تأثيراً .
ويعتبر عالم النفس النمساوي "سيجموند فرويد" هو المؤسس لهذه المدرسة .


فرويد و التحليل النفسى
فرويد

جاء الطبيب النمساوى سيجموند فرويد ليتخذ اتجاة ذاتى فى تكوين نظرية جديده فى الشخصية استمدها من ملاحظة المرضى النفسيين الذين كان يعالجهم


رأى ان النفس تشبه جبلا من الجليد يطفو فوق سطح المحيط لا يبدو منه سوا جذء بسيط و ينبغى ان يعنى بدراسة ذلك الجذء المختفى تحت سطح الماء و سمى الجذء الظاهر بالشعور و الجذء المخفى باللاشعور


ابتكر فرويد وسائل فنيه للوصول الى فهم العمليات العقلية الاشعورية حيث وضع مفاهيم الهو و الانا و الانا الاعلى و وضح دورها فى توجيه السلوك


مبادئ مدرسة التحليل النفسى:


1) الجانب اللاشعوري له أثر في تفسير السلوك.


2) أن طفولة الفرد تؤثر تأثيراً كبيراً عليه بعد أن يصبح انساناً بالغاً وأن ظروف هذه الطفولة قد تكون سبباً في العديد من الأمراض النفسية.


3) أن الأهتمام بدراسة الشخصية يجب أن يشمل الشخصيات المرضية والشخصيات السوية.


4) امكانية تطبيق المنهج العلمي في تفسير الأحلام.



4. المدرسة السلوكية


أسسها "واطسون" و "ثورنديك" وهي تنظر للإنسان على انه آله ميكانيكية معقدة .
كما أنها اقتصرت موضوع علم النفس علي دراسة السلوك الحركي فقط عن طريق الملاحظة .


ويتفق السلوكيين الأوائل علي المعتقدات التاليه:


1) دراسة الأحداث البيئية (المثيرات) والسلوك الملاحظ (الاستجابات).


2) تأثير الخبرة أكثر من الوراثة في السلوك.


3) استخدام منهج التجريب والملاحظة والقياس بدلا من الاستبطان.


4) يجب أن يهدف علم النفس إلي وصف السلوك وتفسيرة والتنبؤ به وضبطه و انتاج مهام عمليه مفيده مثل نصح وإرشاد الوالدين والمعلمين ورجال الأعمال.



5. مدرسة علم النفس الإنساني


و هى تمثل تيارا آخر في علم النفس ينظر إلي الإنسان ويتناوله بالدراسة على انه إنسان وليس آله أو حيواناً فهو انسان له تمييزه وإرادته وحريته في الاختيار ، ومن أنصار هذه المدرسة : "ألبورت" ، و"ماسلو" ، "وروجرز" .


وقد اتفق علماء النفس الإنسانيين علي عدة مبادئ و منها:


1) يجب أن ينصب اهتمام علماء السلوك على الموضوعات المختارة للدراسة وليس بطرق الدراسة نفسها.


2) يجب أن يركز علماء السلوك على الوعي الذاتي.


3) يجب علي علماء السلوك دراسة الإنسان ككل بدلاً من تقسيمة وظيفياً إلي اجزاء.


4) يجب علي علماء السلوك مساعدة الناس علي فهم أنفسهم والوصول بقدراتهم إلي الحد الاقصى.



6. مدرسة الجشتالت


مدرسة الجشطالت احد مدارس علم النفس و مبدأها الاساسى (التعلم عن طريق الاستبصار) و اهتمت بدراسة قوانين الادراك و قانونه الاساسى (و هو ان الكل اكبر من مجموع اجزائه)


ظهرت مدرسة الجشتالت علي يد "ماكس فرتهيمر" و "كوفكا" و "كوهلر" ، كما ظهرت كرد فعل حينما كان علماء النفس يسرفون في تحليل الظواهر النفسية ويردونها إلي عناصر جزئية، ونتيجة لذلك ظهرت هذه المدرسة التي كانت تتعامل مع الإنسان ككل وتتعامل مع الظواهر النفسية علي أنها وحدة متكاملة
و اعطوا الاستبصار و الادراك اهميه كبيره فى التعلم و محاولة حل المشكلات.


(تحميل كتاب مدارس علم النفس للدكتور بديع القشاعلة pdf من الميديا فاير)


☆☆☆



تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ما هي نظرية مدرسة الجشطلت؟

نظرية كارل يونغ في التحليل النفسي