ما هي نظرية مدرسة الجشطلت؟

محتويات المقال:

[1] اهم المفاهيم و المصطلحات لهذه المدرسه
[2] الاجراءات التجريبيه
[3] قوانين التعلم فى نظرية الجشطالت
[4] خصائص مدرسة الجشطالت
[5] ابرز الانتقادات التى وجهت لمدرسة الجشطالت

مدرسة الجشطالت احد مدارس علم النفس و مبدأها الاساسى (التعلم عن طريق الاستبصار) و اهتمت بدراسة قوانين الادراك و قانونه الاساسى (و هو ان الكل اكبر من مجموع اجزائه)


ظهرت هذه المدرسه فى المانيا حوالى سنة ١٩١٢م على يد "فرتهيمر" كرد فعل و رفض للمدرسه السلوكيه التى دعت الى تحليل السلوك الى عناصره و اجزائه المكونه له.
و يرجع الفضل فى انتشار افكار هذه المدرسه الى كل من "كوهلر" و "كوفكا"


و اهتمت بدراسة قوانين الادراك و قانونه الاساسى (و هو ان الكل اكبر من مجموع اجزائه).

اى ان الجزء ليس له معنى الا من خلال الكل

فنادت هذه النظريه الى دراسة السلوك ككل

و (جشطالت) او (جشتالت)  هى كلمه المانيه و تعنى الكل المتكامل

و قد انطلقت مدرسة الجشطالت من مقاله "لفرتهيمر" استاذ علم النفس فى جامعة فرانكفورت تحدث فيه عن الادراك الظاهرى للحركه و الاساس الذى تقوم عليه هذه الظاهره و هى انه اذا ومض ضوءان على نحو متقطع و بصوره معينه تتعلق بايقاع الفرق الزمنى بين ظهورهما فانهما يعطيان الانطباع بان ضوءا واحدا يتحرك و تبدو اهمية هذه الظاهره فى ان ادراك تتابع حركة الضوئين لا يمكن تفسيره عن طريق تحليل كل من الضوئين الوامضين على حده

اى ان ادراك الحركه نشأ عن عملية مزج العناصر و ايقاع التتابع بينهما و هو ما يختلف عن العناصر نفسها
و معنى هذا ان المدرك ككل يختلف عن اجزائه المكونه له

و قد قادت منطقية هذا التفسير و واقعيته الى تشكيل اهم الاسس التى قامت عليها مدرسة الجشطالت كما ان هذه الظاهره تفسر لنا الحركه فى الصور السينمائيه و رسوم الكرتون


[1] اهم المفاهيم و المصطلحات لهذه المدرسه


١- الجشطالت
و هى كلمه المانيه تشير الى الشكل او النمط او البنيه
و هو كل منسق و منتظم او ذو معنى قابل للادراك تحكمه علاقات بين مكوناته


٢- اعادة التنظيم الادراكى
(يمثل الادراك قيمه كبيره فى هذه المدرسه و ان السلوك يعتمد على اسس ادراكيه بالدرجه الاولى)
و المقصود من هذا المفهوم اعادة تنظيم المتغيرات او معطيات الموقف الى معانى يمكن فهمها
و يمكن ان نضرب المثال التالى لفهم العلاقه بين التنظيم الادراكى و استبصار حل المشكله


من خلال النظر الى الارقام التاليه اوجد الرقم المفقود 08281512


من الممكن ان يكون هناك صعوبه فى التعرف على الرقم المفقود و لكن لو اعدنا تنظيم هذه الارقام لتكون على شكل ثنائيات بين الاعداد     12 15 28 08

لأمكن بيسر استنتاج الرقم المفقود


و قد اقام علماء مدرسة الجشطالت نظريتهم على الفروض التاليه :
- عند مواجهة الكائن الحى لمشكله معينه فانه يصبح فى حاله من عدم التوازن المعرفى فيعمل على حل تلك المشكله لاستعادة التوازن
- يعتمد نجاح الفرد فى حله للمشكلات التى تواجهه على الكيفيه التى يدرك بها محددات او خصائص الموقف اى حدوث عملية الاستبصار
- تحدث عملية الاستبصار من خلال الادراك المفاجئ للعلاقات و اعادة التنظيم الادراكى لمحددات الموقف المشكل

- يحدث التعلم عن طريق الاستبصار
لان التعلم القائم على الاستبصار اكثر قابليه للتعميم و اقل قابليه للنسيان


[2] الاجراءات التجريبيه

اعتمدت مدرسة الجشطالت على (المنهج التجريبى) فى البحث
حيث قام العالم الالمانى "كوهلر" بعدة تجارب على القرده


وضع "كوهلر" قردا داخل قفص ثم وضع موزه خارج القفص بحيث لا يمكن الوصول اليها عن طريق اليد مباشره و وضع داخل القفص عصا و فى البدايه حاول القرد ان يصل الى الطعام باليد ولكنه فشل و بعد فتره لاحظ القرد وجود عصا داخل القفص فامسك بها و بدأ فى استخدامها  استخدامات خاطئه فى البدايه و لكن تغير سلوك القرد و اخذ باستخدام العصا بنجاح لجذب الموزه اليه
 و بعدها كرر "كوهلر" نفس الموقف و كان القرد يلجا على الفور الى استخدام العصا بنجاح لجذب الطعام اليه و قد قام "كوهلر" باجراء تجربه اكثر تعقيدا و تتلخص فى انه وضع داخل القفص عصوين قصيرين لا تكفى احدهما لجذب الموزه و لكن يمكن جذب الموزه اذا وضعت احدهما داخل الاخرى بطريقه معينه تم تصميمها لتتكون عصا طويله

و قد قام القرد باستخدام احد العصوين و لكنه لم ينجح و بعد محاولات فاشله اخذ القرد يلعب بالعصوين و فى اثناء لعبه ادخل احدى العصوين فى الاخرى فوجد نفسه ممسكا بعصا طويله فقام فورا باستخدامها لجذب الطعام و عندما كرر "كوهلر" تجربته قام القرد بوضع احدى العصوين فى الاخرى
و معنى ذلك ان القرد ادرك العلاقه بين العصوين مما يدل على ان الحل قام على الفهم القائم على ادراك العلاقات الموجوده بين عناصر الموقف و الموقف ككل


اى فهم الموقف و العناصر التى يتكون منها هذا الموقف فى صيغه كليه نتيجة حدوث الاستبصار فى الموقف المشكل


[3] قوانين التعلم فى نظرية الجشطالت

بعض قوانين الادراك التى وضعها "فرتهيمر" يمكن اعتبارها قوانين للتعلم و من هذه القوانين


قانون القرب او التقارب

و هو ان العناصر او الاشياء تكون شكل المجموعات طبقا للطريقه التى توضع بها و بالتالى يساعد تقارب الاشياء من بعضها ادراكها كمجموعه اكثر من ان تدرك على انها وحدات او عناصر منفصله


فمثلا اذا رسمت مجموعه من الخطوط المتوازيه غير المنتظمه فى بعدها فان ازواج الخطوط ذات الابعاد القريبه من بعضها تدرك على انها مجموعه


و هذا يوضح لماذا يحدث التعلم بسرعه فى حالة ما اذا كانت عناصر الموقف على خط واحد او فى نفس الاتجاه كما حدث فى تجارب القرد عندما يوضع العصا و الموز فى خط واحد مما يسهل ادراك القرد كل المشكله و الوصول الى الهدف

قانون التقارب فى مدرسة الجشطالت
قانون التقارب

قانون الغلق

و يعنى ان ادراك الاشكال شبه المغلقه او شبه الكامله على انها اشكال مغلقه او كامله يكون اكثر مما تدرك على انها اشكال وحدات شبه مغلقه




قانون الاغلاق فى مدرسة الجشطالت
قانون الاغلاق


قانون الشكل على أرضية


يعتبر هذا المبدأ أساس عملية الإدراك، إذ ينقسم المجال الإدراكي لظاهرة ما على قسمين، القسم المهم هو الشكل، و هو الجزء السائد والموحَّد الذي يكون مركز للانتباه، أمّا الجزء الثاني فهو الأرضية، و هو بقيّة المجال الذي يعمل كخلفية مُتناسقة  بحيث يبرز عليها الشَّكل



و حيث ان التعلم بالاستبصار هو الادراك الفجائى للعلاقات بين عناصر الموقف فانه يتضمن عمليات عقليه مثل الفهم و التفكير و ادراك العلاقات


مما يعنى ارتياد مدرسة الجشتالت لاحد اهم المجالات التطبيقية فى علم النفس التربوى و هو تنمية التفكير الابداعى لدى التلاميذ
و هو يعتبر من اهم انجازات هذه المدرسه


و قد اشار "فرتهيمر" فى كتابه (التفكير الانتاجى) الى وجود نوعين من اساليب حل المشكلات نوع يتميز بالاستبصار و نوع يستخدم قواعد قديمه من مواقف سابقه
و ضرب مثالا على ذلك حيث قام بتعليم عدد من الطلاب كيفية ايجاد مساحة المستطيل و ذلك عن طريق تقسيم المستطيل الى مربعات صغيره ثم اوضح للتلاميذ بان المساحه الكليه للمستطيل هى عباره عن حاصل جمع جميع المربعات الموجوده داخل المستطيل ثم طلب منهم ايجاد مساحة متوازى الاضلاع فانقسم التلاميذ الى فريقين فريق يرى ان هذه المشكله جديده و تختلف عن المشكله السابقه و لم يتوصلو الى الحل و فريق اخر اعتمد فى الحل على قطع احد اطراف متوازى الاضلاع و وصله بالطرف الاخر بحيث يتحول من متوازى اضلاع الى مستطيل و هذا الحل من النوع الاول ( الاستبصار )

احد مفاهيم الاستبصار عند مدرسة الجشتالت


[4] اهم خصائص مدرسة الجشطالت

١- تهتم بالابداع و ان التفكير المبدع هو التفكير المنتج الذى يستحق الاهتمام به و تنميته عند الافراد


و لذلك كان لهذه المدرسه تأثير فى ظهور الاختراعات الصناعيه و الحربيه فى المانيا ابان الحربين العالميتين الاولى و الثانيه


٢- يرى اصحاب هذه المدرسه ان الظواهر النفسيه عباره عن وحدات متكامله و منظمه و ان تحليلها الى عناصرها الاوليه ليس له معنى


٣- اعطوا اهميه كبيره للادراك و ان السلوك يعتمد على اسس ادراكيه


٤- التعلم يحدث عن طريق الاستبصار و ليس عن طريق المحاوله و الخطأ


[5] ابرز الانتقادات التى وجهت لمدرسة الجشطالت


و لكن مع ذلك وجهت بعض الانتقادات لهذه المدرسه
و من ابرز هذه الانتقادات التى وجهت الى مدرسة الجشطالت :
- عدم وضوح مفهوم النظريه و ذلك لانها تعتمد على قدرة كل فرد فى ادراك المواقف المختلفه

- تتباين القدرات الادراكيه لكل فرد و بالتالى لا يمكن و ضع اطار محدد لهذا المفهوم.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح مختصر لمدارس علم النفس

نظرية كارل يونغ في التحليل النفسي